منتديات همس الدلع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس الدلع

منتديات همس الدلع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رررودي

رررودي


عدد المساهمات : 399
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي    الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 9:46 pm

الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي


قناة المجد الفضائية


/ الجواب الكافي / 1430/9/12

* أرْجو الاستِمَاعَ إلى الفَتَوَى بِرويّة وَ تَدْقيق .









http://www.mashahd.net/view_video.ph...9d6ab4306bbc7b




السؤال مفرّغ :

* الأخ محمد يسأل حول ما أثير حول الغناء ...

اولا يجب ان يعلم انه يجب على العالم وطالب العلم انه لا ينبغي له ان يقول كل شيء يعلمه كما قال ابن عباس من اجاب بكل ما سأل فهو مجنون كما روى ذلك ابو عمر ابن عبد البر في كتاب جامع بين العلم وفضله ويجب على طالب العلم والعالم ان يعد فتواه من عمله كما قال ابن ابو حنيفه من لم يعد قوله وفتواه من عمله هلك فهذا يدل على ان الانسان ينبغي له ان يعلم هل فتواي تؤدي الى محظورات لم اقل بها ؟؟ فان الاولى بقاء الناس على ما هم عليه ولهذا يجب ان نفرق بين فقه المرحلة وفقه المسألة انا ربما اقول بجواز ذلك لكن قولي ربما يؤول الى ما لا يحمد عقباه وقد كان الائمة رحمهم الله يتركون المسائل الغرائب التي قال بها اهل العلم كما روى مسلم في مقدمة صحيحه ان بشير ابن سعد كان يروي حديث رسول الله فكان ابن عباس لا يباره أي لا يهتم به فغصب بشير فقال يا ابن عباس مال يا ابن عباس مالي احدثك عن رسول الله ولا تلتفت الى ؟؟ فرمقه ابن عباس ببصره وقال : كان اصحاب رسول الله اذا حدثنا الواحد بالحديث رمقتنا اليه ابصارهم اما بعد ان ركب الناس الصعب والذلول لم ناخذ منه الا ما عرف عن سنة النبي اذا ثبت هذا فاني اقول يخطئ كثير من طلاب العلم في مناولتهم في مسألة الغناء مسألة الغناء ترتبت وسارت على مرحلتين مرحلة الغناء وهو مد الصوت وهز الرأس في اول الاسلام والثاني الغناء الذي يوجد فيه المعازف فقد وجد الخلاف في الغناء من غير وجود المعازفوكان جمهور الصحابة وجمهور اهل العلم على تحريم ذلك فذهب ابن مسعود كما صح عن ابن جرير الطبري انه قال : والذي لا اله الا غيره ان لهو الحديث انه الغناء في نفسير قوله تعالى ( من الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل لله ) وكذلك صح عن ابن عباس وصح عن جابر ولا يعلم و اقولها بملء فمي لا يعلم خلاف عن الصحابه ان هذا يدخل في الغناء واما ما جاء في تفسير بعضهم انه الصد عن سبيل الله فهذا ينبغي ان نبين لطلاب العلم ان مثل هذا لا يعد من اختلاف التضاد ولكنه من اختلاف التنوع فان من الصد عن سبيل الله الغناء ومن الصد عن سبيل الله الشرك فدخل الغناء على سبيل العداء دخوله من بابا تحقيق المناط كما هو معروف عند علماء الاصول .
الثاني : ان الغناء الخلاف الذي ورد فيه وينقله بعضهم ان بعض اهل المدينة يقولون به او بعض اهل العراق انما هو الغناء من غير المعازف كما قال ابن تيمية لم يكن في القرون المفضلة لا في العراق ولا الحجاز ولا مصر ولا الشام ولا اهل خرسان من اهل الزهاتدة والعباده من يجتمعون على البكاء والتصدية والغناء الا في اواخر المائة الثانية اذا ثبت هذا فإننا نقول اجمع العلماء من اصحاب المذاهب على ان الغناء الذي فيه نوع معازف ان هذا محرم باجماعهم وان كان وقع الخلاف فانه في الغناء الذي من غير معازف هل يدخل فيه الحجاء ام لاء ؟ وقد نقل الاجماع غير واحد من اصحاب المذاهب ولعلي اذكر من الحنفية الامام البزاز صاحب الفتاوى البزازية من الحنفية وكذلك الامام زين الدين الكرماني نقل الاجماع على حرمة الغناء الذي وجد فيه معازف بل بالغ البزازي رحمه الله وقال فان من استحله فقد كفر وان كان جمهور العلم يخالفونه في ذلك هذا الحنفية ، من المالكية نقل القاضي عياض وابو عمر ابن عبد البر والقرطبي في تفسيره الاجماع على ان الغناء محرم اذا وجد فيه آلات ومعازف كذلك من الشافعية نقل العزو ابن عبد السلام وكذلك الامام ابن الصلاح وكذلك الامام العراقي على ان الغناء الموجود فيه اآلات اجمعوا على تحريمه كذلك الحنابلة نقل الاجماع ابن قدامه وابو العباس ابن تيمية وابن رجب وابن القيم على ان الغناء مجمع عليه يبقى الخلاف في ابن حزم ابن حزم رحمه الله ذكر حديث البخاري المعلق قال البخاري قال هشام ابن عمار حدثنا صدقة ابن خالد قال حدثنا عبدالرحمن ابن يزيد ابن جابر قال حدثنا عطية ابن قيس قال حدثنا ابو عامر او ابو مالك والله ما كذبني ان النبي قال : ليكونن اقوام من امتي يستحلون الحرى والحرير والخمر والمعازف ) البخاري رواه معلقا بصيغة الجزم وقد ذكر الحافظ ابن حجر على ان الحديث اذا رواه البخاري معلقا بصيغة الجزم ولم نعلم احدا اسنده انه مقبول على الصحة كيف وقد وجد 9 من العلماء الربانيين الذين روو الحديث رووه موصولا فالعتب ليس على ابن حزم لان ابن حزم قد قال بما بلغه علمه واجتهاده لكن العتب ان يأتي بعض طلاب العلم فيحتجون على هذه المسألة مع العلم انه رواه الطبراني في مسند الشاميين ورواه ابو نعيم ورواه الاسماعيلي في المستخرج كلهم رووه بهذا الإسناد هذا شيء اما الشيء الثاني روى الإمام احمد وابو داود من حديث علي بن بذيمة وقد ذكرت ذلك من اجل بعض الناس لا يتصور ان كل حديث صحيح لكنه ليس صريحا وكل حديث صريح لكنه ضعيف نحن نقول روى الامام احمد 0وابو داود من حديث علي ابن بذيمة وابن بذيمة ثقة كما قال ابو زرعه وصالح الحديث كما قال ابو حاتم علي ابن بذيمه عن قيس ابن حبتره عن ابن عباس ان النبي نهى قال ان الله نهى عن الخمر والميسر والكوبه قال سفيان ابن عيينه فقلت لعلي مالكوبه فقال الكوبة الطبل وروى القاسم ابن سلام والامام البيهقي ان النبي نهى عن كسب الزمارة وكسب الزمارة هي المراه المغنيه وهذا مساله مهمة فهل يلزم لثبوت الحكم وجود دليل بنصه مع وجود الاجماع انا اقول لا يلزم لان اجماع اهل العلم وان كان اجماعا ظنيا يعني ليس قطعيا او ثبوتيا فهو حجة عند عامه علماء الاصول وعامة فقهاء الاسلام كما ذكر ذلك الشافعي في الرساله ثم اننا نقول ان اجماع اهل العلم الذين قلهم لابد ان يستند الى دليل علمه من علمه وجهله من جهله ثانيا اذا ثبت لنا حديث واجمع العلماء عليه فانه اقوى من وجود اجماع لم يثبت به دليل وانا اسئل يا شيخ محمد هل يلزم لوجود المساله مع وجود اجماع اهل العلم هل يلزم وجود دليل انا اقول الان للاخوه المستمعين الماء هذا اذا وقعت فيه نجاسة وغيرت فيه لكن اسم الماء موجود هل يلزم الوضوء فيه وهل يجوز لو قال قائل يجوز الوضوء فيه لانه لم يثبت فيه حديث واما حديث الماء طهور الا ما غلب على لونه او طعمه فهو ضعيف كما ضعفه الامام الشافعي فاقول للناس الحديث الاصل فيه الطهارة لان حديث بضاعه الماء طهور لا ينجسه شيء ولكننا نقول اجمع العلماء عليه واجماع العلماء عليه كاف في ذلك وان كان اجماعه ظني فلا يسوغ لاحد ان ياتي ويقول هذا الاجماع مخالف لقول ابن حزم العلماء نقلو الاجماع بعد ابن حزم و قبل ابن حزم انا اقول هذا لاجل اننا لا يجب علينا ان نغالط اهل العلم او نسفه مناهج الائمه انا اعجب واتضايق واقول ان تسفيه مناهج الصحابه ومناهج الائمه في الاستدلال اعظم عندي من القول بحرمة الغناء او عدمه لان هذا مناله او مأله الى ان نبطل كثيرا من استدلالات الائمه الذي اخذها كل واحد كابر عن كابر ولاجل هذا قال الامام الشاطبي في كتابه الموافقات ولذا عيب على ابي محمد ابن حزم على انه لم يكثر من جتي الركب على الائمه وكان مالك ابن انس له قسب سبق في ذلك فلا بد ان نعرف ان ابن حزم له طريقه في استدلاله وله طريقه في معرفه الرجال خطأه كثير من الائمه لم يخطئه عبدالله السلمي او هيئه كبار العلماء خطئه الحفاظ كما خطأه الحافظ ابن رجب والحافظ ابن حجر وغير واحد من اهل العلم في هذا الامر ولعل في هذا كفايه ولكني اقول ومع ذلك فان الحافظ ابن حجر الهيثمي في كتابه كف الرعاء قال ومن خالف في حرمة الغناء فقد غلط ووهم وغلب عليه هواه حتى اصمه واعماه وهذي كلمه عظيمة فيها قوه وان كنا نخالف الامام البر ابن حجر في هذه العبارة لكني اقول ومع ذلك يجب على المفتي في مثل هذا ان يتئد في فتواه وان لا يسارع في مثل هذا فانه فيه غنية فيمن قال في الحرمة

هل يلزم الان في المقوله التي يقولها الدعاة بانه انا والله اقول هالمساله عشان تبرا ذمتي هل تبرأ هذه الذمة بهذا الكلام ؟؟؟

اذا وجد في الامة من قال بقوله وظهر ان كان قبله او لم يقبله فانه يسعه السكوت فاذا وجد قول لم يقل به احد الا انت فنقول انه لابد ان يكون في كل زمن قائم لله بالحجة والناس يعرفون قول ابن حزم ويعرفون بعض العلماء المعاصرين قال بذلك فلا يلزم قولك لان القول متى يجب على الانسان ان يقوله اذا لم يظهر للناس ولم يعلم فكان قوله لابد منه هذا الا اذا كان القول بالتحريم اما اذا كان القول بالاباحه فيسعه السكوت كما قال اهل العلم والله تعالى أعلم
.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الحرمان

صدى الحرمان


عدد المساهمات : 198
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي    الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 7:14 am

يعطيك العاااااافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة أمل

اشراقة أمل


عدد المساهمات : 592
نقاط : 683
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : في أعماق غربتي

الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي    الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 10:23 am

الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي  Bow13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.krabish.net/vb/
 
الدَليلُ القَاطِع وَ البُرْهَانُ السَاطِع فِي تَحْريمِ المَعَازِف - د.عبدالله السلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الدلع :: قسم المرئيات والصوتيات :: ترانيم عذبه-
انتقل الى: